الرئيسيةدوليةستورا  يسعى لإخراج علاقة فرنسا بالجزائر من الشلل

ستورا  يسعى لإخراج علاقة فرنسا بالجزائر من الشلل

يسلم المؤرخ الفرنسي بنجامان ستورا  يوم الأربعاء 20 يناير 2021 إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تقريره حول الاستعمار وحرب الجزائر (1954-1962) الذي يحوي مقترحات ترمي لإخراج العلاقة بين فرنسا والجزائر من الشلل الذي تسببه قضايا الذاكرة العالقة.

قد كلف إيمانويل ماكرون بنجامان ستورا، أحد أبرز الخبراء المتخصصين بتاريخ الجزائر الحديث، في يوليوز الماضي “بإعداد تقرير دقيق ومنصف حول ذاكرة الاستعمار وحرب الجزائر” التي وضعت أوزارها عام 1962 وما زالت حلقة مؤلمة للغاية في ذاكرة عائلات الملايين من الفرنسيين والجزائريين.

وقال المؤرخ الفرنسي “هذا ليس إيديولوجيا فحسب، وليست مجرد خطابات نلقيها، وكلمات مختارة نقولها، ولكنها أفعال، أي فتح الأرشيف، وتحديد الأماكن، والبحث عن المفقودين، وإحداث مقابر. هذه أشياء بسيطة للغاية وعملية للغاية وواضحة للغاية، لكنها كلها مسائل خلافية وثقيلة للغاية بين فرنسا والجزائر”.

يبدي إيمانويل ماكرون، وهو أول رئيس فرنسي ولد بعد هذه الحرب، عزمه على حلحلة هذا الملف الشديد التعقيد، ومحاولة تهدئة العلاقات المتقلبة منذ عقود بين البلدين، والمرتبطة ارتباطا وثيقا بالتاريخ،  منذ احتلال  الجزائر سنة 1830 إلى حرب الاستقلال.

ومع اقتراب الذكرى الستين لنهاية الحرب (1962-2022)، كلف ماكرون المؤرخ الفرنسي بهذا التقرير كجزء من مبادراته لمحاولة “إنهاء العمل التاريخي حول حرب الجزائر”، لأن “لدينا الكثير من الذكريات عن حرب الجزائر وهي جروح كثيرة”، وفق قوله دجنبر الماضي.

في فرنسا وحدها، تحضر الجزائر بقوة في الذاكرة العائلية لملايين الفرنسيين والجزائريين، سواء كانوا من الفرنسيين المولودين في الجزائر خلال الاستعمار، أو المجندين في الحرب التي بقيت لفترة طويلة توصف بمصطلح “أحداث في الجزائر”، والحركى، وهم الجزائريون الذين قاتلوا من أجل فرنسا، وبالطبع من المهاجرين الجزائريين…

وكتب ماكرون في رسالة تكليف ستورا “من المهم أن يعرف تاريخ حرب الجزائر وينظر إليه بعقل متبصر. فالأمر ضروري لراحة وصفاء نفس من أضرت بهم”. ورأى أن الأمر يتعلق أيضا “بمنح الشباب إمكانية الخروج من النزاعات المتعلقة بالذاكرة”.

وسبق أن أعادت فرنسا إلى الجزائر جزء من الأرشيف، لكنها احتفظت بالجزء المتعلق بالتاريخ الاستعماري والذي يقع، وفقا لها، تحت سيادة الدولة الفرنسية.

يدر س ستورا المولود في 1950 في مدينة قسنطينة في الجزائر، تاريخ  شمال إفريقيا وحروب إنهاء الاستعمار والهجرة المغاربية في أوروبا في جامعة باريس 13 وفي معهد اللغات الشرقية. ومن أشهر مؤلفاته “الغرغرينا والنسيان”، “ذاكرة حرب الجزائر”، و”المجندون في حرب الجزائر”، و”الجزائر، الحرب الخفية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: