الرئيسيةسلايدالمالكي يعترف بالدور الحقيقي للمجتمع المدني

المالكي يعترف بالدور الحقيقي للمجتمع المدني

قال رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أخيرا بالرباط، إن المجتمع المدني يعتبر “الضامن الحقيقي للتعددية”، مؤكدا حرص المجلس على تطوير علاقات التعاون مع هيئات المجتمع المدني.

وأوضح المالكي، خلال استقباله وفدا من هيئات المجتمع المدني، أن دستور المملكة ينص على أهمية المجتمع المدني كفاعل أساسي في تطور البناء الديمقراطي بالمملكة، مذكرا بأن مجلس النواب أحدث خلال الولاية التشريعية الحالية لجنة للعرائض والملتمسات واتخذ عدة مبادرات من أجل تعزيز التواصل مع هيئات المجتمع المدني.

وخلال لقائه بالوفد الذي يضم كلا من السادة عبد السلام الدامون رئيس الهيئة الاستشارية مع المجتمع المدني بمجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وستيفن كروغر الممثل الدائم لمؤسسة كونراد أديناور بالمغرب، وناصر الفقيه اللنجري رئيس المؤسسة المتوسطية للتعاون والتنمية، وأعضاء آخرين، أعرب السيد المالكي عن الإرادة القوية في تطوير علاقات التعاون مع هيئات المجتمع المدني.

وشدد المالكي، حسب بلاغ لمجلس النواب، على انخراط المجلس في تحقيق التنمية المستدامة، التي “انخرطت فيها بلادنا بجدية”، مشيرا على الخصوص إلى تنظيم المغرب لقمة المناخ بمراكش سنة 2016 وريادته العالمية في مجال الطاقات المتجددة.

وأشار البلاغ إلى أن أعضاء الوفد استعرضوا، خلال اللقاء الذي حضرته نائبة رئيس مجلس النواب، مريمة بوجمعة، التجربة المتميزة للتعاون بين الهيئات المنتخبة وفعاليات المجتمع المدني بدعم من مؤسسة كونراد أديناور بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، في مجال تنزيل أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز الانفتاح والتواصل مع المواطنين عبر إحداث “مكتب المواطن” في عدد من الجماعات الترابية بالجهة، وتشجيع الديمقراطية التشاركية على المستوى المحلي.

وثمن الوفد، يضيف المصدر، انفتاح مجلس النواب، ودور المؤسسة التشريعية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، داعين إلى بلورة إطار قانوني لتعميم تجربة “مكتب المواطن” في مختلف مناطق المملكة، يكون بمثابة شباك وحيد وواجهة للخدمات التي تقدمها الهيئات المنتخبة للمواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: