الرئيسيةاقتصادتوقيع عقد مع شركة “كونوكوفيليبس” أحد الفاعلين الكبار في صناعة النفط

توقيع عقد مع شركة “كونوكوفيليبس” أحد الفاعلين الكبار في صناعة النفط

صادق المجلس الإداري للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، على حسابات المكتب لسنة 2019، والحسابات الموحدة 2018 – 2019 وعلى مشروع ميزانية 2021.

وأبرز بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة، أنه تمت كذلك إحاطة المجلس الإداري للمكتب، المنعقد مؤخرا بالرباط، وترأسه وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح إلى جانب المديرة العامة للمكتب أمينة ابن خضراء، علما بالبرنامج الثلاثي 2021-2023.

وقدمت ابن خضراء، بالمناسبة، عرضا حول أنشطة المكتب خلال سنة 2020، والحصيلة المالية لسنة 2019، والحسابات المدمجة لسنتي 2018 و2019، وكذا مشروع الميزانية برسم سنة 2021 والمخطط الثلاثي 2021-2023.

وأشار بلاغ الوزارة إلى أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن وضع، وبالنظر إلى تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد، خطة عمل ترتكز، على الخصوص، على مراجعة ميزانيات الاستثمار والتسيير لسنة 2020، وإعادة النظر في الخطة الثلاثية 2021 – 2023 والخطة الاستراتيجية 2022-2026، فضلا عن إعادة تركيز الموارد المالية على مشاريع التنقيب عن الهيدروكاربورات والمعادن، والتي بلغت درجة معينة من النضج والأكثر احتمالا  لجذب الشركاء.

وتم خلال سنة 2020، يتابع المصدر، وفي إطار الشراكة في مجال استكشاف الهيدروكاربورات، توقيع اتفاقيتين للاستطلاع، وسبعة ملاحق اتفاقيات نفطية، ومذكرتي تفاهم، وملحق مذكرة تفاهم، وثلاث اتفاقيات حفظ السرية. كما تم تعزيز محفظة الشراكة في مجال الهيدروكاربورات، من خلال توقيع عقد استطلاع مع شركة “كونوكوفيليبس”، التي تعتبر أحد الفاعلين الرئيسيين في صناعة النفط الدولية.

من جهة أخرى، يضيف البلاغ، همت أشغال البحث المعدني 47 مشروعا توجد بالمناطق الواعدة في البلاد، موضحا أن الأشغال الخاصة بالمكتب غطت 34 مشروعا، 11 منها تهم المعادن النفيسة و9 للمعادن الأساسية، و7 خاصة بالصخور والمعادن الصناعية، إلى جانب أربعة مشاريع تخص الاستكشافات العامة وثلاثة مشاريع خاصة (الطاقة الجيوحرارية والهيدروجين).

أما على صعيد التعاون العلمي، فقد أبرم المكتب ثلاثة تعديلات على مذكرات التفاهم بشأن التعاون مع مجموعة أبحاث شمال إفريقيا التابعة لجامعة مانشستر بالمملكة المتحدة وجامعة بريستول بالمملكة المتحدة ومع جمعية أبحاث الطاقة البحرية في نوفا سكوتيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: