الرئيسيةقانونالهيبة: تقارير جمعيات صغيرة في القرى أجود من بعض التقارير الحكومية

الهيبة: تقارير جمعيات صغيرة في القرى أجود من بعض التقارير الحكومية

*ياز بريس

بنوع من الجرأة الذكية، قال المحجوب الهيبة المندوب الوزاري لحقوق الإنسان السابق في الندوة التي نظمها مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان حول موضوع: “أدوار المجتمع المدني: الواقع والآفاق” يوم الخميس 23 يونيو 2022، إن دور المجتمع المدني حاسم في كل مسارات البناء الديمقراطي وفي كل الإصلاحات القانونية والدستورية وفي تجربة العدالة الانتقالية بالمغرب.

وأضاف الهيبة، الذي أدار القسم الكبير من فعاليات هذا اللقاء، أن أدوار المنظمات غير الحكومية في المغرب لعبت دورا أساسيا في التاريخ المغربي بالنظر إلى إرثها المهم الذي يجب المحافظة عليه من أجل تطوير مناخ الحرية في البلاد.

وقدم عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان العديد من الملاحظات في الشق الإيجابي المرتبط بالتقارير الموازية التي تقدمها هذه هيئات ومنظمات المجتمع المدني في محافل حقوق الإنسان الأممية، معتبرا تقارير المجتمع المدني أجود من التقارير الحكومية.

وناقش قضية كثرة مراكز البحث، وقال إنه يسمع بالعديد منها دون أن تتوفر هذه المراكز على مقرات أو دوريات، موضحا أن الكثير من هذه المؤسسات أو المراكز قد تكون وهمية إلى حد ما، لأنها تقتصر على شخص واحد أو شخصين في كثير من الأحيان، وأن عددا كبيرا من الكليات تنشئ “ماسترات” في غياب تام لخزانات أو مكتبات توفر المراجع للباحثين في مجال حقوق الإنسان. وقال في هذا الصدد إن التقارير التي قدمتها جمعيات صغيرة في القرى أعدت تقارير في المستوى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: