الرئيسيةالهجرةلقاء بفيرونا الإيطالية يدق أجراس الإنذار للترافع من أجل الحق في المواطنة الحقة

لقاء بفيرونا الإيطالية يدق أجراس الإنذار للترافع من أجل الحق في المواطنة الحقة

*يازبريس

انسجاما مع البرنامج الإشعاعي الذي أقرته اللجنة التأسيسية لبرلمان الهجرة المغربية خلال اجتماعها ببروكسل يوم السبت 19 يونيو 2022 ، نظم برلمان الهجرة المغربية بتعاون مع جمعية “سيميرا” والمنبر الاعلامي” tv24 Aljalia” و قناة حوار تي في، لقاء بسكييرا- عمالة فيرونا بإيطاليا يوم السبت 1 اكتوبر 2022.

وقد احتضن اللقاء حضورا وازنا شاركت فيه كفاءات و جمعيات الهجرة المغربية من بلدان أوروبا: إيطاليا – فرنسا – بلجيكا – المانيا و هولندا، و تمحورت ندوته حول موضوع: الهجرة المغربية وحقوق المواطنة في بلدان الاستقرار – إيطاليا نموذجا.

وتعتبر هذه الندوة مناسبة لتوضيح أسس و ماهية مبادرة بناء إطار جامع لمغاربة الهجرة مفتوح للجميع، منفتح على كل الكفاءات. كما تم التأكيد على الطابع الديمقراطي سواء ما يخص تعامل العضوات و الأعضاء فيما بينهم أو مع باقي المواطنات و المواطنين المغاربة بالمهجر. و أنه إطار تنويري تقدمي و مستقل عن كل المؤسسات، كيفما كان نوعها، سواء التي تنتمي للمجتمع المدني من أحزاب و نقابات و جمعيات أو التي تنتمي للمؤسسات التابعة للدولة، ببلدان الإقامة أو البلد الآصل. كما تمت الإشارة كذلك للجانب التضامني مع كل من يعمل لصالح مطالب و مطامح الهجرة المغربية.

وعالج المتدخلون سواء بعروضهم الهادفة أو عبر النقاش الواسع المثمر الذي رافقها، مختلف جوانب موضوع الندوة، حيث تم التركيز على واقع الهجرة المغربية بإيطاليا و عواقب فوز اليمين المتطرف و تحالفه مع اليمين إثر الانتخابات العامة الأخيرة. وما لفت النظر هو اهتمام الشباب الذي حضر الندوة بالمبادرة المواطانتية لبرلمان الهجرة. والذين عبروا عن عمق تشبتهم بالهوية و الثقافة المغربية المتفتحة و المتنورة و تشبثهم بهوية بلد استقراهم الذي هم مندمجون فيه اندماجا عضويا كاملي المواطنة .ولربط الجانب النظري بالعملي فقد حفل اللقاء بعرض مجموعة من التجارب النضالية المختلفة سواء لجمعيات أو لفعاليات مستقرة بإيطاليا.

و في ختام الندوة أشاد الجميع بالحوار و النقاش الذي ساد و الإرادة المشتركة في المزيد من اللقاءات و العطاء و الاجتهاد الفردي و الجماعي لجمع كل الطاقات الفاعلة لصالح الهجرة المغربية أينما تواجدت.

و انتهز المنظمون هذه المناسبة لتوجيه عبارات الشكر و خالص الامتنان إلى كل الذين ساهموا، من قريب أو بعيد، من الأخوات والإخوة بإيطاليا، في توفير شروط نجاح تلك الندوة. ونوهوا الاستقبال و الضيافة و العناية الأخوية الصادقة طيلة مقامهم في إيطاليا.

و على هامش الندوة، أجمعت الهيئة التأسيسية لبرلمان الهجرة المغربية لتذكر بمواقفها الثابتة المتعلقة بالمشاركة السياسية لمغاربة المهجر انطلاقا من دوائر انتخابية بمختلف دول الاستقرار، وبتمثيلها في مجلس الجالية المغربية في الخارج في صيغته الجديدة المرتقبة عن طريق الاقتراع بمعايير الديمقراطية والشفافية والنجاعة، و بمجالس الحكامة الأخرى وبنفس المعايير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: