الرئيسيةالأمازيغيةوهران : أنشطة افتراضية ثقافية احتفالا بالسنة الأمازيغية

وهران : أنشطة افتراضية ثقافية احتفالا بالسنة الأمازيغية

برمجت مديرية الثقافة والفنون لوهران عدة أنشطة افتراضية في إطار تظاهرة الأسبوع الثقافي الأمازيغي بمناسبة الاحتفال بحلول السنة الأمازيغية الجديدة “يناير 2971″، حسبما استفيد لدى هذه الهيئة.

وستبث هذه التظاهرة الرامية إلى إبراز التراث الأمازيغي على صفحات موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك للمديرية المذكورة والديوان الوطني للثقافة والإعلام والمتحف الوطني “أحمد زبانة ” لوهران، وفق ما أبرزه رئيس مصلحة النشاطات الثقافية لوكالة الانباء الجزائرية، .

وتتضمن هذه الاحتفالية السنوية، التي انطلقت مساء يوم الجمعة 8 يناير 2021، مجموعة من النشاطات الثقافية والفنية والتراثية التي تبرز ثراء الثقافة الأمازيغية، من تنظيم مختلف المرافق الثقافية والجمعيات الفاعلية في المجال الثقافي وغرفة الصناعة التقليدية والحرف لوهران، كما أضاف نوري مخيسي.

وبهذه المناسبة، تقام معارض من تنظيم جمعيتي “نوميديا” و “الحلم الصغير” و غرفة الصناعة التقليدية و الحرف، لتسليط الضوء على مهارات الحرفيين في شتى المجالات الثقافية والتراثية فضلا عن تنظيم معرض للفن التشكيلي للرسامين مريم غلاي و فتيحة سحاري و سليمان أوسليماني .

كما تم برمجة ضمن هذه التظاهرة، التي تتواصل إلى غاية 13 يناير الجاري، أمسية شعرية باللغة الأمازيغية بمشاركة كوكبة من الشعراء وأخرى ينشطها الشاعر أسامة سعد جودي، فضلا عن تنظيم حفل فني أمازيغي لفرقة “الفن النشيط” وبمشاركة فنانين على غرار سمير زموري ونبيل حجمي .

وسيقام أيضا عرض افتراضي لمسرحية ” أ ذولان أذولان” باللغة الأمازيغية للمخرجة حميدة آيت الحاج ومن إنتاج المسرح الوطني الجزائري” محي الدين بشطرازي” للجزائر العاصمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.