الرئيسيةالجامعةشراكة أكاديمية بين الجامعة الدولية ومعهد الدراسات العليا للاتصالات لتكوين في مهن الإعلام والاتصال

شراكة أكاديمية بين الجامعة الدولية ومعهد الدراسات العليا للاتصالات لتكوين في مهن الإعلام والاتصال

قال المندوب العام لفيدرالية والوني – بروكسل بالمغرب موتونوبو كاساجيما، يوم الجمعة 5 فبراير الجاري بالرباط، إن الجامعة الدولية للرباط ومعهد الدراسات العليا للاتصالات الاجتماعية IHECS، يرغبان من خلال شراكتهما الأكاديمية في الاتصال والإعلام، أن يحدثا معا في المغرب محورا إفريقيا انطلاقا من الرباط.
وأوضح السيد كاساجيما في تصريح لوكالة المغرب للأنباء، خلال حفل توقيع اتفاقيتي شراكة بين المؤسستين بمقر إقامة والوني – بروكسيل، أن العرض المقدم بمقتضى شراكة التكوين في مهن الإعلام والاتصال “سيوجه للطلبة المغاربة، ولكن أيضا للطلبة الأفارقة، بما أن الجامعة الدولية للرباط و معهد الدراسات العليا للاتصالات الاجتماعية يرغبان معا في احداث محور أفريقي انطلاقا من الرباط”.

وأضاف أن هذا التوقيع هو مرحلة إضافية لتعاون تاريخي طويل بين بلجيكا الناطقة بالفرنسية والمغرب في الحقل الاعلامي، سواء من خلال القنوات العمومية للإذاعة والتلفزة، أو الصحافة المكتوبة، وكذا من خلال تبادل الطلبة، ودورات التكوين في الاتجاهين.

من جهته، أوضح رئيس الجامعة الدولية للرباط نور الدين مؤدب، في تصريح صحفي، أن إقامة شراكة استراتيجية مع معهد الدراسات العليا للاتصالات الاجتماعية في بروكسل، تتعلق بالتكوين في مهن الإعلام والاتصال، وتهم برنامجين: الأول في تكوين أولي وقد انطلق في شتنبر الماضي، والثاني في التكوين المستمر.

وأضاف السيد مؤدب ان هذا التدريب المختلط، عبر الإنترنت وعلى المستوى الحضوري، لن يتم تقديمه فقط على المستوى الوطني، وإنما أيضا لمرشحين أفارقة، مسجلا أن هذه الشراكة تندرج في اطار تطوير الجامعة الدولية للرباط في أفق 2030.

من جانبه، أبرز جان فرانسوا راسكين، المدير العام لمعهد الدراسات العليا للاتصالات الاجتماعية في تصريح لوكالة المغرب  للأنباء، أن الجامعة الدولية للرباط أعربت عن رغبتها في احداث معهد للدراسات العليا للاتصالات الاجتماعية-إفريقيا بمقر هذه الجامعة التي تتطلع لتكون قطبا للتميز في القارة الافريقية في مجال الاتصال والاعلام.

وتابع أن الجامعة الدولية للرباط ومعهد الدراسات العليا للاتصالات الجتماعية يتقاسمان القيم ذاتها، وكذا ذات الطموح لفائدة طلبتهما ونفس الرغبة في تكوين يقوم على “أساس نظري متين للغاية نحو تشغيل أفضل”، مسجلا أن عالم الاتصال والصحافة بصدد التغير و “يجب أن نحرص على أن نكون متلائمين قدر الإمكان مع متطلباته”.

وتم التوقيع على اتفاقية الشراكة الأولى التي تهم التكوين الأولي من طرف السيد راسكين والسيد مؤدب فيما تم توقيع الاتفاقية الثانية المتعلقة بالتعليم المستمر من طرف السيد راسكين ونائب الرئيس التنفيذي للجامعة الدولية للرباط السيد محمد عبدلاوي معن.

وتتضمن هذه الشراكة، من بين أمور أخرى، الافتتاح المشترك لبرنامج مندمج للاجازة والماجستير في “الاتصال والإعلام” للدخول الجامعي 2020 – 2021 بالجامعة الدولية بالرباط مع إمكانية الانتقال لدى الشريك البلجيكي بمعهد الدراسات العليا للاتصالات الاجتماعية، فضلا عن مسار في التكوين المستمر.

وقد تم إعدادا برنامج التكوين (الإجازة تستمر ثلاث سنوات على سلكين، وماجستير من سنتين)، بهدف تخصص تدريجي للطلبة في مجالات الإشهار والعلاقات العامة والصحافة.

كما يهدف التكوين إلى إعداد كفاءات متعددة التخصصات قادرة على تأمين وظائف، خاصة في مجال الاتصال المؤسساتي، وتواصل الأزمة، وعلاقات الشراكة و الصحافة، فضلا عن الملحقين الصحفيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: