الرئيسيةاقتصادالمؤتمر الجهوي لمشروع مختبر المواطنة بجهة سوس ماسة

المؤتمر الجهوي لمشروع مختبر المواطنة بجهة سوس ماسة

تنظم جمعية شباب تمدولت للثقافة والتنمية، المؤتمر الجهوي لمشروع مختبر المواطنة بجهة سوس ماسة، بشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) يوم غذ الأحد 19 دجنبر 2021 ابتداء من الساعة 9.00 صباحا بفندق أنزي تاور، أكادير.

ويأتي المؤتمر الجهوي لمشروع مختبر المواطنة بجهة سوس ماسة من أجل خلق دينامية تشبيكية بين مختلف الفاعلين (فاعلات وفاعلين من الجسم المنتخب ومن الجسم المدني) والشركاء من 14 جماعة يشتغل عليها المشروع، وكذا تبادل التجارب الفضلى في إطار التشاور العمومي واستشراف التجربة في الولاية الحالية من أجل خلق دينامية تشاورية تتجاوز الإشكالات المرحلية. والهدف الأساسي هو الوصول إلى توافق بين المنتخبين وجمعيات المجتمع المدني حول المداخل المؤسساتية الممكنة والمناسبة، لتنظيم النقاش والتشاور العمومي داخل الجماعات الترابية.

وسيعرف المؤتمر حضور ممثلات وممثلي الجماعات الترابية وجمعيات المجتمع المدني المستهدفة في المشروع بجهة سوس ماسة، بالإضافة إلى ممثلي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وأساتذة جامعيين وكذا بعض الشخصيات العمومية.

ويندرج المؤتمر ضمن رزنامة أنشطة مشروع مختبر المواطنة: منصات جديدة لتعزيز المشاركة المدنية-السياسية للشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة؛ وهو برنامج تدريب وتوجيه ومواكبة يهدف إلى تعزيز المشاركة المدنية السياسية، من خلال توسيع فضاء النقاش العمومي وتعزيز مشاركة المواطنات والمواطنين في تحديد وتشخيص ومناقشة احتياجاتهم، وإعداد وتنفيذ ورصد وتقييم السياسات العمومية المحلية من خلال فضاء عمومي يعزز علاقات التواصل بين المواطنات والمواطنين والمنتخبات والمنتخبين ومختلف أعضاء الفعل العمومي المحلي.

ويسعى المنظمون  إلى تحقيق الأهداف الرئيسية التالية: 

  • إنشاء فضاءات المجتمع المدني في الجماعات الترابية المستهدفة؛

  • إنشاء منصات رقمية تفاعلية بين المواطنات والمواطنين والمجالس المنتخبة، لتمكينهم من التعبير عن احتياجاتهم والمشاركة في النقاش حول القضايا العمومية؛ 

  • تعزيز القدرات التنظيمية والقانونية لفضاءات المجتمع المدني؛ 

  • تدريب ومواكبة أعضاء فضاءات المجتمع المدني من أجل تفعيل النقاش العمومي عبر المنصات الرقمية.

ويستهدف المشروع نشطاء المجتمع المدني، وخاصة الشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة، وأعضاء المجالس المنتخبة في 23 جماعة ترابية في 3 جهات رئيسية هي سوس ماسة ودرعة تافيلالت وكلميم واد نون.

يشار إلى أن مشروع مختبر المواطنة يدخل في إطار برنامج التربية المدنية الدامجة والذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والذي تنفذه ثلاث منظمات للمجتمع المدني تم انتقاؤهم من خلال عملية اختيار تنافسية تهم جمعية شباب تمدولت للثقافة والتنمية بطاطا وحركة بدائل مواطنة بفاس والمعهد المغربي لتحليل السياسات بالرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.