الرئيسيةثقافة وإعلامابراهيم امركي يعيد كتابة تاريخ المقاومة بتكموت

ابراهيم امركي يعيد كتابة تاريخ المقاومة بتكموت

عن مكتبة الجامعة للطباعة والنشر بأيت ملول صدر للكاتب إبراهيم امركي كتاب حول “الفقيد محمد بن علي بولحية لياسي التكموتي ذاكرة مقاوم” والذي يوثق لجزء هام من حياة هذا المقاوم الكبير وأحد قادة جيش التحرير الجنوبي، والذي تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من طرف أجهزة الجنرال اوفقير بداية الستينيات من القرن الماضي.

ويقول صاحب الكتاب ابراهيم امركي أن فكرة تأليف هذا الكتاب تصب في “رد الاعتبار لهذا المقاوم الكبير، عبر تسليط الضوء على جوانب مهمة من حياته من خلال مسيرته النضالية في صفوف المقاومة وجيش التحرير التي امتدت لسنوات والتعريف بتضحياته الجسيمة التي قدمها في سبيل حرية واستقلال المغرب  واستكمال وحدته الترابية”.

مؤكدا أن الكتاب حاول النبش في تاريخ الفقيد محمد بن علي بولحية لياسي التكموتي، رغم “صعوبة المهمة، نظرا لندرة المعلومات عن هذا المقاوم الفذ، الذي غاب عنا منذ عقود من الزمن بعد تعرضه للاختطاف والاختفاء القسري من طرف أجهزة الجنرال اوفقير ورحيل معظم رفاقه في الكفاح إلى دار البقاء”.

وأشار الكاتب إلى أن أنه اعتمد في اعداد هذا الكتاب على بعض الإشارات الواردة في بعض المراجع المكتوبة وعلى الروايات الشفهية لأفراد أسرته وأبناء المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.