الرئيسيةسلايدخبراء يتداولون في  البدائل الممكنة لإنقاذ الموسم الفلاحي بالمغرب

خبراء يتداولون في  البدائل الممكنة لإنقاذ الموسم الفلاحي بالمغرب

*يازبريس

احتضنت مدينة الريصاني طيلة الأيام الثلاثة الأخيرة ندوة وطنية في موضوع: “الواحة والتحولات المجتمعية: الانسان والمجال والمجتمع” بمبادرة من مؤسسة فكر للتنمية و الثقافة والعلوم بشراكة مع جمعية جهات المغرب، وبتعاون مع قطاع الثقافة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله، وكلية الاداب والعلوم الانسانية بالرباط، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان، ووكالة التنمية الفلاحية.

 وفي افتتاح الندوة قال محمد الدرويش رئيس مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم، إنها ندوة تأتي في سياق دولي عنوانه الأبرز تشكل اقطاب دولية بمنطق يغاير سنوات الحرب الباردة ويقوم على اسس الاقتصاد واقتصاد المعرفة. عالم يشكل بالفعل القرية الصغيرة المتحدث عنها قبلا. ومداخله الحرب الدائرة بين روسيا واوكرانيا وما نتج عن ذلك من تموقعات وتشكلات غير قائمة على الاساس الجغرافي ولا الديني ولا التاريخي بل على الهيمنة الاقتصادية القائمة على اقتصاد المعرفة.

وأصاف الدرويش أن المغرب يعرف تقلبا في الموسم الفلاحي بسبب النقص في التساقطات المطرية خلال الشهور الماضية، والذي سجل عجزا بلغ 66٪ تقريبا بالمقارنة مع موسم عادي. وهو ما يؤثر سلبا على نتائج الموسم الفلاحي وعلى حياة الناس بالمناطق الفلاحية ويسبب اضطرابات اجتماعية واقتصادية، وانقاذا للسنة الفلاحية ودعما للأسر المتضررة بادر جلالة الملك محمد السادس بتعليماته للسيد رئيس الحكومة والسيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يوم 16 فبراير 2022 بضرورة اتخاذ الحكومة لكافة التدابير الاستعجالية، لمواجهة آثار نقص التساقطات المطرية على القطاع الفلاحي، واعتماد برنامج استثنائي لدعم ومساعدة الفلاحين المتضررين من الاثار السلبية لاضطرابات التساقطات المطرية عبر برنامج بثلاث محاور: حماية الرصيد الحيواني والنباتي، وتدبير ندرة المياه، ضمان التأمين الفلاحي والمساهمة في تخفيف العبئ المالي على الفلاحين والمهنيين.

ونظمت الندوة في مركز ثقافي يشكل معلمة ثقافية بالريصاني بامتياز تم تدشينه قبل شهرين فقط من قبل قطاع الثقافة. وتنظيم هذه الندوة في الريصاني  له رمزية خاصة لدى الشعب المغربي تاريخا وحاضرا ومستقبلا انها منطقة مولاي علي الشريف احد اجداد الملك محمد السادس ومؤسس الاسرة العلوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.