الرئيسيةثقافة وإعلامتأسيس الجمعية المغربية للصحافيين الناطقين بالإسبانية

تأسيس الجمعية المغربية للصحافيين الناطقين بالإسبانية

الصحافة أثرت وتؤثر في العلاقات المغربية الإسبانية، وفي علاقة المغرب بدول أمريكا اللاتينية، ولا يمكن تصور المرحلة الجديدة في العلاقات المغربية بدون صحافة مغربية جادة وقوية ومهنية وعميقة ناطقة باللغة الإسبانية. المرحلة الجديدة تتطلب تعزيز وتقوية الجسم الصحافي المغربي الناطق باللغة الإسبانية،  وهذا لن يتأتى دون الدفاع وحماية حقوق الصحافيين الناطقين باللغة الإسبانية، علاوة على أن الدفاع عن المصالح الاستراتيجيه للمغرب وعن وحدته الترابية يحتاج كذلك إلى صحافيين ناطقين باللغة الإسبانية.

وإذا كنا قلة قليلة من الصحافيين المغاربة الناطقين بالإسبانية، فإن صوتنا قد يصل إلى أزيد من 600 مليون شخص بأزيد من 23 دولة عبر العالم.
اليوم 1 ديسمبر من سنة 2023 اجتمع ممثلوا مختلف المنابر الإعلامية العمومية و الخاصة، الناطقة بالإسبانية من تلفزيون إذاعة، صحافة مكتوبة و إلكترونية لتأسيس جمعية الصحافيين المغاربة الناطقين باللغة الإسبانية.

مبادرة تأتي تزامنا مع تتويج المغرب معية إسبانيا و البرتغال لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030.حدث دولي يقتضي تظافر جهود الصحافيين بمختلف اللغات لإيصال صوت و صورة المغرب للقارات الخمس.

كما تروم الجمعية الترويج لصورة المغرب سياسيا،سياحيا،اقتصاديا ،ثقافيا،فنيا و رياضيا، في وقت يراهن فيه المغرب على ضرورة تعزيز الواجهة الأطلسية للانفتاح على العالم. اللغة الإسبانية قد تكون مفتاح الولوج إلى أسواق جديدة و شعوب كثيرة تتوق لمعرفة كنوز و حضارة بلد كالمغرب، غني بتراثه، متعدد الروافد،معتز بهويته الأصيلة و فخور بحداثته.

كما تسعى الجمعية ،التي ستأخذ على عاتقها مهمة تعزيز مكانة الصحافيين المغاربة الناطقين بالإسبانية بالمشهد الإعلامي و الدفاع عن حقوقهم، إلى التعريف بقضية الوحدة الترابية و رصد و تتبع كل ما ينشر عن المغرب بمختلف الدول الناطقة بالإسبانية.

وبما أن الجمعية تظم خيرة الصحافيين المغاربة الناطقين بالإسبانية، فسيكون التكوين إحدى أبرز أهدافها إلى جانب عقد مجموعة من التظاهرات الثقافية و الفنية داخل و خارج أرض الوطن.

وقد أسفر الجمع العام التأسيسي عن انتخاب مكتب مسير يضم كل من:
حورية بوطيب عن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة رئيسة؛
اسماعيل الخواجة عن موقع rue20 كنائب أول للرئيسة؛

أميمة ازريدة عن snrt نائبة ثانية للرئيسة؛
مريم المحافظ عن snrt كاتبة عامة للجمعية؛
توفيق سليماني عن موقع rue20 أمينا للمال؛
وتنوب عنه نادية بودرة عن موقع monde amazigh؛
نضال بوجمالة نائبة للكاتبة العامة؛
أحمد الشقوري عن موقع le360 كمستشار؛

أحمد عبد الوهاب الردام عن map مستشار؛

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: