الرئيسيةالأمازيغيةيناير 2971: برنامج ثقافي متنوع بالجزائر للاحتفال برأس السنة الامازيغية

يناير 2971: برنامج ثقافي متنوع بالجزائر للاحتفال برأس السنة الامازيغية

برمجت العديد من المؤسسات الثقافية نشاطات متنوعة تبرز البعدين الثقافي و التاريخي ليناير، اول يوم في السنة الامازيغية، والذي تم تكريسه يوما وطنيا.

و في هذا الإطار، أعدت المؤسسات التابعة لوزارة الثقافة و الفنون برنامجا للنشاطات الثقافية والفنية سيتم تنظيم معظمها عبر الانترنت بسبب الاجراءات المتعلقة بوباء كوفيد-19.

و يشمل البرنامج المعد لهذه المناسبة التي انطلقت احتفالاتها الرسمية يوم الجمعة 8 يناير 2021، بباتنة بالجزائر، إيذانا ببداية السنة الامازيغية 2971 الموافق ل 12 يناير، عرض افلام و مسرحيات و تنظيم ورشات تعليم اللغة الامازيغية و كذا ندوات موضوعاتية حول الثقافة الامازيغية.

و برمجت الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي ليوم 12 يناير لقاء حول الترجمة نحو اللغة الامازيغية و التي سيقوم بتنشيطها كتاب وجامعيين واساتذة مختصين في هذه اللغة الوطنية التي تم ترسيمها سنة 2019، بالإضافة الى معرض للفنان والنحات يونس قويدر وحصة بيع بالإهداء لمؤلفات أدبية مترجمة إلى الأمازيغية.

وسيتمكن هواة الموسيقى و السينما من متابعة عرض للموسيقى الامازيغية التقليدية عبر الارضيات الرقمية للوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي (يوتيوب و فايسبوك) و الذي ستؤديه الفرقة الموسيقية للجزائر العاصمة وكذا فيلما قصيرا بعنوان “اوغالد (عد)” للمخرج حفيظ ايت ابراهيم.

و من جهته، يقترح الديوان الوطني للثقافة و الاعلام، الى غاية 12 يناير، برنامجا افتراضيا يجمع معارض فنون تشكيلية ومنتوجات تقليدية وكذا عروض موسيقية و مسرحية و محاضرات حول جذور هذا الاحتفال العريق.

كما يقوم مركز الفنون قصر رياس البحر -حصن 23 بتنظيم محاضرات حول الطابع اللباس النوميدي والطقوس الزراعية القديمة في منطقة شمال افريقيا, بالإضافة الى ورشة حول الحروف الامازيغية و الرموز البربرية.

و يعد يناير التي تعني اول يوم في التقويم الزراعي الامازيغي عيد يحتفل به في كامل منطقة شمال افريقيا و كذا في جزر الكناري حيث توجد لا تزال بعض اثار للتقاليد البربرية.

و تعتبر الجزائر اول بلد في شمال افريقيا يقر يناير يوما وطنيا منذ سنة 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: