الرئيسيةحديث الصورةطبقات وكثبان مظلمة على سطح المريخ

طبقات وكثبان مظلمة على سطح المريخ

التقطت هذه الصورة لمنخفض دائري على سطح المريخ بتاريخ 5 يناير 2015 بواسطة كاميرا تجربة التصوير العلمي عالي الدقة (HiRISE) الموجودة على متن مستكشف المريخ المداري التابع لناسا(Mars Reconnaissance Orbiter) أو اختصاراً (MRO).

تدور المركبة الفضائية (MRO) حول المريخ منذ شهر مارس لعام 2006. وفي 7 فبراير 2015، أكملت 40 ألف دورة حول المريخ.

الهدف من هذا الرصد هو دراسة ذلك الانخفاض الدائري في المنطقة الداكنة المرتبطة مع حقل من المخاريط في الشمال الشرقي. بمقياس صورة ملتقطة من طرف كاميرا السياق الخاصة بمستكشف المريخ المداري، والتي تقدم مشاهد واسعة للمناطق المرصودة قصد توفير سياق للتحليلات عالية الدقة، يكشف الانخفاض الدائري عن طبقات داخلية خصوصاً على جانبيه وجدرانه التي تعلوها الرمال الداكنة.

يمكن أن تساعد دقة كاميرا HiRISE، والتي هي أعلى من دقة كاميرا السياق وبصمتها الواسعة، في تحديد الطبقات المحتملة. كاميرا HiRISE هي واحدة من بين ستة أجهزة أخرى على متن مركبة (MRO).

تُشغل كاميرا HiRISE من قبل جامعة أريزونا في توكسون، وصُنعت من طرف شركة (Ball Aerospace & Technologies Corp) الواقع مقرها في بولدر،كولورادو. تدار مهمة (MRO) من قبل مختبر الدفع النفاث التابع لناسا والذي هو فرع من جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسيدنيا، لصالح إدارة المهام العلمية في واشنطن.

المصدر: https://nasainarabic.net/main/albums/image/layers-and-dark-dunes-on-the-surface-of-mars

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.