الرئيسيةسلايدلجنة العرائض بمجلس النواب تستلهم التجارب الدولية

لجنة العرائض بمجلس النواب تستلهم التجارب الدولية

نظمت لجنة العرائض بمجلس النواب، يوم الخميس 28 يناير 2021، لقاء دوليا عبر المناظرة المرئية تحت عنوان ” الديمقراطية التشاركية وسؤال النجاعة “.

ويندرج هذا اللقاء في إطار برنامج عمل لجنة العرائض بمجلس النواب، والذي يتضمن من بين نقاطه الاطلاع على التجارب الدولية الناجحة في مجال الديموقراطية التشاركية من أجل النهل من التجارب الفضلى في هذا المجال، ومحاولة الاستفادة منها في تطوير التعامل البرلماني مع العرائض المواطنة، وتبادل التجارب والخبرات.

ويتمثل الهدف العام لهذا اللقاء في التعرف أكثر على تكوين لجان العرائض ببرلمانات عدد من الدول والاطلاع على مساطر التعامل مع العرائض المواطنة ، فضلا عن الحصول على بعض الأمثلة الواقعية للتعامل مع عرائض خاصة بالمناصفة ومآلاتها.

وفي هذا السياق، أبرز رئيس لجنة العرائض والملتمسات بمجلس النواب، رشيد العبدي، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للقاء البرلماني، أن الاجتماع يشكل فرصة مناسبة لتبادل الخبرات والتجارب حول الآليات البرلمانية الحالية للتعامل مع العرائض المواطنة ومآلاتها، وهو ما سيشكل لا محالة قيمة مضافة في سبيل ترسيخ الديمقراطية التشاركية وتطويرها لدى الدول المشاركة، كما سيكون بمثابة وقفة تأمل رصينة لاستشراف المستقبل والتطلع للأمثل.

ولفت  العبدي إلى أن دستور المملكة المغربية لسنة 2011 قد فتح الباب أمام المبادرات المواطنة وجعل منها وسيلة للمشاركة في تدبير الشأن العام، مبرزا أن مجلس النواب قد انخرط بقوة في هذا الورش الوطني الكبير.

وأضاف أن تنظيم هذا اللقاء، وإن كان يندرج ضمن خطة العمل السنوية للجنة العرائض والملتمسات، فإنه يدخل في إطار أشمل وأعم، ألا وهو انفتاح مجلس النواب على محيطه الدولي في جميع مجالات العمل البرلماني من جهة وسعيه الدائم للاستئناس بالممارسات الدولية الفضلى من جهة أخرى.

وخلص إلى أن هذا اللقاء الدولي سيعطي صورة عن الإطار الدستوري والقانوني والآليات البرلمانية لتفعيل الحق في ممارسة العرائض المواطنة في الدول المشاركة، معتبرا أنه سيكون أيضا نقطة الانطلاقة لع رف برلماني دولي جديد يجمع اللجان المكلفة بدراسة العرائض والملتمسات لتجتمع كل سنة في إطار لقاءات تتناول مختلف جوانب هذه الآلية وكذا من أجل تبادل الآراء والخبرات في أفق تجميع الممارسات الفضلى في هذا المجال.

وجاء في ورقة تقديمية للقاء أنه في ظل تفاعل لجنة العرائض بمجلس النواب مع مقدمي العرائض، وفي إطار تقديم الدعم التقني للمواطنين لتقديم العرائض المواطنة والملتمسات في مجال التشريع، تدرس اللجنة حاليا عريضة حول موضوع المناصفة قامت بمواكبتها قبل إحالتها على مجلس النواب.

وفي إطار الرغبة في التفاعل مع هذه العريضة قررت اللجنة عقد هذا اللقاء البرلماني الدولي عبر المناظرة المرئية الذي حضره أعضاء لجنة العرائض ببرلمانات مجموعة من الدول التي لها تجارب ناجحة في التعامل مع العرائض المواطنة أو سبق لها البث في عرائض تتعلق بموضوع المناصفة او موضوع مشابه له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.