الرئيسيةالصحةهل فعلا “كورونا” يضعف الخصوبة عند الرجال؟

هل فعلا “كورونا” يضعف الخصوبة عند الرجال؟

الأبحاث على قدم وساق في مختبرات البحث ومراكز الدراسات الطبية والعلمية والصحية في العالم، لمعرفة والتحقق مما إذا كان فيروس كورونا يسبب في ضعف الخصوبة عند الرجال بتغيّر نوعية الحيوانات المنوية والتأثير على الجهاز التناسلي الذكري.

وسائل إعلام ومنها “مونت كارلو” قالت إن دراسة ألمانية، نشرت نتائجها يوم الجمعة 29 يناير 2021، خلصت إلى أن فيروس كورونا قد يغيّر نوعية الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين أصيبوا به، فيما أكّد خبراء ضرورة التثبت من صحة هذه الخلاصات من خلال أبحاث أخرى.وأجرى فريق باحثين من جامعة يوستوس- ليبيتش (غيسن، ألمانيا) تحاليل منتظمة على مدى شهرين للحيوانات المنوية لـ 84 رجلاً دون سن الأربعين أصيبوا بفيروس كورونا، ومعظمهم عانى من عوارض حادة. وقارن الباحثون هذه الحيوانات المنوية مع تلك الخاصة بـ105 أفراد لم يعانوا الإصابة بالمرض.

وبيّنت الدراسة أن علامات الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الحيوانات المنوية لدى الرجال المصابين بكوفيد-19 أعلى مرتين مقارنة بالمجموعة الأخرى، على ما أفاد المقال المنشور في مجلة “ريبرودوكشن” العلمية.

ولاحظ معدّو المقال أيضاً “انخفاضاً ملحوظاً” في تركيز الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة وعدداً أكبر من الحيوانات المنوية ذات الشكل المتغير بين المشاركين الذين كانوا مصابين بكوفيد.

وخلص الباحثون إلى أن “هذه النتائج تشكل أول دليل اختباري مباشر على أن كوفيد-19 يمكن أن يطال الجهاز التناسلي الذكري ويؤثر عليه”. وأشاروا إلى أن التغييرات التي لوحظت تتوافق مع حالة “قلة النطاف التي تعد أحد أكثر أسباب ضعف الخصوبة شيوعاً عند الرجال”.

إلا أن خبراء لم يشاركوا في الدراسة شددوا على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث قبل استخلاص أي استنتاجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.