الرئيسيةسلايددورات تكوينية عن دور المجتمع المدني في التفاعل مع توصيات هيئات المعاهدات

دورات تكوينية عن دور المجتمع المدني في التفاعل مع توصيات هيئات المعاهدات

ينظم الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، يومي 27 و28 فبراير الجاري، عبر تطبيق زووم، المحطة الأولى من سلسلة الدورات التكوينية بجهة درعة تافيلالت.

وذكر بلاغ للوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان أن هذه المحطة، التي تتمحور حول “دور المجتمع المدني في التفاعل مع توصيات هيئات المعاهدات .. عبر الرصد والمراقبة والترافع”، تعد واحدة من بين المحطات الأربع التي ستحتضنها أربع جهات (جهة درعة تافيلالت، جهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، جهة سوس ماسة، جهة الرباط سلا القنيطرة).

وأوضح أن هذه الدورات التكوينية تندرج في إطار مشروع “مراقبة مدى إعمال الحكومة لتوصيات هيئات المعاهدات”، وهو المشروع الذي سينجزه الوسيط، على مدى سنتين، بشراكة مع “صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية”.

وأبرز المصدر ذاته أنه يهدف من خلال هذا المشروع إلى المساهمة في النهوض بالحقوق والحريات وحمايتها من خلال دعم جهود الحكومة لإعمال توصيات هيئات المعاهدات الأممية، عبر المساهمة في بناء مقاربة شاملة تتأسس على العمل المشترك بين منظمات المجتمع المدني والفاعل البرلماني والمؤسساتي.

وأكد أن ذلك يعتمد على تعزيز قدرات الجمعيات والفعاليات المدنية على المستويين الوطني والجهوي، في أفق إحداث وتطوير آلية مشتركة لمراقبة تفعيل توصيات هيئات المعاهدات الأممية، وتعزيز الحوار والترافع من أجل إعمالها.

وأشار إلى أن هذه الدورات تتناول محورين أساسين يتعلقان ب”منظومة الأمم المتحدة ودورها في حماية الحقوق والحريات”، من تأطير رفعت الأمين، و”دور المجتمع المدني في التفاعل مع هيئات المعاهدات”، بتأطير من قبل حميد بلغيت، وجهاد بلغزال، وياسين بزاز، وعبد الرحمان علال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.