الرئيسيةتعليمالداخلة.. ورشة تكوينية حول المهارات التواصلية والفنية لإنتاج الدرس المصور

الداخلة.. ورشة تكوينية حول المهارات التواصلية والفنية لإنتاج الدرس المصور

نظمت جمعية رؤى للإعلام والتواصل وفنون الميديا، مؤخرا بالداخلة، ورشة تدريبية حول المهارات التواصلية والفنية لإنتاج الدرس المصور، لفائدة عدد من الأساتذة والأطر التربوية بجهة الداخلة – وادي الذهب.

وتندرج هذه الورشة الحضورية ضمن محطات النسخة الأولى من “قافلة المدرس الرقمي المتمكن”، التي تشرف عليها منصة المدرس الرقمي المتمكن (ederassa)، خلال الفترة الممتدة من 30 ماي المنصرم إلى 07 يوليوز الجاري، مستهدفة أزيد من 30 مدينة عبر أرجاء المملكة.

كما يأتي هذا الحدث التربوي، المنظم بدعم من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بوادي الذهب، في سياق تعميم استعمال تكنولوجيا الإعلام والتواصل، والرفع من قدرات الفاعلين التربويين الجهويين في مجال التعليم عن بعد، وتجاوز تداعيات جائحة (كوفيد-19).

وقال مدير ومؤسس المنصة، نبيل نبيه، في تصريح صحفي، إن هذه الورشة، التي حضرها نحو 30 أستاذا وإطارا تربويا تابعا لأكاديمية جهة الداخلة – وادي الذهب، تهدف إلى تلقين أعضاء الهيئة التعليمية المحلية أهم المهارات التواصلية والفنية الكفيلة بإنتاج الدرس المصور.

وأضاف السيد نبيه، وهو مدرب دولي في المجال السمعي البصري، أن مخرجات هذه الورشة، التي احتضنها فضاء المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، ترتكز على تكوين وتأطير الأساتذة والأطر التربوية بطريقة علمية تربوية تمنحهم القدرة على إنتاج دروسهم المصورة ومواردهم التعليمية الرقمية بشكل ذاتي وبجودة عالية، بهدف دعم الحصص الحضورية والحصص عن بعد.

وأوضح أن هدف الورشة يتماشى مع روح العصر وما يفرضه من تحديات على المدرسة المغربية، من حيث المساهمة في تمكين الأستاذ من المهارات الرقمية الضرورية لإنتاج الدروس، وما يتطلبه ذلك من مهارات في التصوير والإضاءة والمونتاج والوقوف أمام الكاميرا، وتدبير الحصص والأنشطة الرقمية التفاعلية المتزامنة وغير المتزامنة.

وخلص السيد نبيه إلى أن الفكرة التي يرتكز عليها برنامج “إعداد المدرس الرقمي المتمكن” تنسجم مع مقتضيات وأهداف النموذج التنموي، الذي يشير في جانبه التربوي إلى ضرورة تعزيز مهارات المدرس من الناحية الرقمية ليضطلع بدوره ضمن المنظومة التربوية.

وتضمن اللقاء، الذي حضرته على الخصوص مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بوادي الذهب، فقرات للتكوين العملي للأساتذة في إعداد مواد تعليمية رقمية باستعمال أحدث الوسائل التكنولوجية في مجال التواصل.

واختتمت أنشطة الورشة بالتأكيد على استكمال تأطير المستفيدين منها عن بعد من قبل المشرفين على المنصة، كما ستتم مشاركة رابط مجموعات موقعي التواصل الاجتماعي “واتساب” و”فايسبوك” للحصول على الدعم والمتابعة وروابط الحصص المباشرة لبرنامج المدرس الرقمي بداية من شهر شتنبر المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن منصة المدرس الرقمي المتمكن (www.ederassa.com)، هي مبادرة شبابية تهدف إلى تمكين الأساتذة، بشكل مجاني، من إنتاج مواردهم الرقمية وتصميم مقرراتهم الرقمية، سواء على المنصة أو منصات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.