الرئيسيةالهجرةمشاريع من العيار الثقيل في سبيل مغاربة بلجيكا وهولاندا

مشاريع من العيار الثقيل في سبيل مغاربة بلجيكا وهولاندا

*يازبريس

بمبادرة ودعوة من السيدة نجوى بنموسى مديرة هولدينغ ” الصحة والرابط الاجتماعي-HEALTH AND SOCIAL LINK”  بامستردام/ هولاندا،  انعقد يوم الجمعة 25 مارس، اجتماع حضره أعضاء التنسيقية الديمقراطية للشتات المغربي من فرعي بلجيكا و هولاندا.

اللقاء كان فرصة لزيارة كل المرافق التي يشملها الهولدينغ، والتواصل مع الأطر العاملة فيه من أطباء وممرضين وملحقين اجتماعيين، ومعاينة ما يبذلونه باحترافية عالية و تمكين  من جهود خدمة للمرضى والمسنين و الشباب و مختلف الفئات الهشة في المجتمع، وكذا التكوين المستمر الذي يقدمونه للأطر الهولندية للتعريف بثقافة الآخرين في إطار التعددية الثقافية و قيم التعاون و التضامن.

وفي إطار هذا الاجتماع، تدارس الحضور سبل التعاون بين فروع التنسيقية في دول الشتات من أجل مزيد من العناية والاهتمام بالمسنين والمهمشين من أبناء الشتات المغربي.

وتم الاتفاق على تنظيم ندوة امستردام يومي 27 و 28 ماي 2022 تحت عنوان: ” الشتات المغربي يناقش ما بعد كورونا “.

وتقرر تنظيم المحاضرة الأولى يوم الجمعة 27 ماي القادم من خلال تقديم كتاب الأستاذ جون ماري هيدت، الذي ألفه حول إصلاحات جلالة الملك محمد السادس. وفي نفس اليوم سيتم تنظيم المحاضرة الثانية لمناقشة تطورات ملف حقوق المرأة المغربية من تقديم الأستاذة إلديبارتلس  استاذة الانتربولوجيا بجامعة أمستردام الحر، تليها  مناقشة مفتوحة مع الحضور المشارك.

أما في يوم السبت 28 ماي القادم، سيتم مناقشة عدد من المواضيع  تهم إشكالية التقدم في السن عند مغاربة الشتات وقضايا الصحة والتضامن، وموضوع كورونا وعملية دفن الأموات من خلال نماذج في بلجيكا، هولاندا وفرنسا. ومن المنتظر مناقشة مقترح تأسيس “المجلس الأعلى للمسنين لمغاربة الشتات “.

وشاركت في هذا اللقاء كفاءات مغربية مقيمة بالخارج ولها غيرة كبيرة على قضايا مغاربة العالم من ضمنهم: نجوى بنموسى، أحمد ماحو ، حسن عتيق ، عبدالعزيز سارت ، محمد العلاف ، مصطفى مجاطي.

وعبر المشاركون في هذا الاجتماع عن شكرهم وامتنانهم إلى “التنسيقية الديمقراطية للشتات المغربي: ” فرع هولاندا” على حسن الاستقبال و الضيافة، وبالخصوص للسيدة نجوى بنموسى كما تمنوا للسيدة بنموسى بالتوفيق و النجاح في مشروعها الواعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: