الرئيسيةثقافة وإعلامجمعية الأعمال الاجتماعية للصحافة المكتوبة تعقد مجلسها الإداري وتستشرف الآفاق

جمعية الأعمال الاجتماعية للصحافة المكتوبة تعقد مجلسها الإداري وتستشرف الآفاق

صادق المجلس الإداري لجمعية الأعمال الاجتماعية لصحافيي الصحافة المكتوبة، الذي التأم يوم الجمعة 20 أكتوبر 2023، بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي وبرنامج عمل برسم السنة المقبلة.

وتحدثت رئيسة جمعية الأعمال الاجتماعية لصحافيي الصحافة المكتوبة الزميلة حنان رحاب، في كلمة تقدمت بها في هذا اللقاء، عن المشاكل التي تواجهها الجمعية للاستجابة للمتطلبات الاجتماعية للصحافيات والصحافيين والمستخدمات والمستخدمين بسبب الهشاشة التي تمس الجسم الصحافي، مع ازدياد الوافدين للمهنة ضمن المنخرطات والمنخرطين في الجمعية، التي يجدون فيها أقرب ملاذ يستجيب لمطالبهم الملحة ويتفهم معاناتهم.

واعتبرت رحاب أن هذا الإكراه يمثل ضغطا مستمرا على ميزانية الجمعية، ما يضطر أعضاء المكتب الوطني الترافع من أجل الرفع في هذه الميزانية قصد التغلب على الخدمات المقدمة للصحافيات والصحافيين والمستخدمين والمستخدمات.

وأوضحت رئيسة الجمعية أن هذه الأخيرة ناضلت منذ تأسيس، وعلى مر السنين، من أجل الرفع من ميزانية الدعم المقدم لها من 100 مليون سنتيم إلى 350 مليون سنتيم سنة 2023، وهي ميزانية مازالت في حاجة للرفع والتطوير.

وأكدت على التفكير في صيغ أخرى، هي قيد الدراسة ومنها إحداث مؤسسة وطنية تعني بالأعمال الاجتماعية للصحافيات والصحافيين والمستخدمات والمستخدمين، مؤسسة تستطيع مقاومة الهشاشة الاقتصادية والاجتماعية بهذا القطاع حفاظا على المهنة وصونا لكرامة الصحافيات والصحافيين وعموم العاملين في القطاع.

وأكد التقرير الأدبي، الذي صوت عليه بالإجماع، أن المكتب الوطني للجمعية عقد منذ بداية سنة 2023 عشر اجتماعات بمعدل اجتماع واحد في الشهر، وعقدت اللجان المنبثقة عن المكتب 13 اجتماعا دوريا. ونظمت الجمعية رحلة ترفيهية إلى إموزار، إفران، ومولاي يعقوب لفائدة منخرطي ومنخرطات الجمعية أيام 6، 7 و8 يناير 2023، وذلك في إطار الأنشطة الإشعاعية التي تقوم بها الجمعية، وقد استفاد من هذه الرحلات 120 منخرطة ومنخرط، وهي مبادرة خلفت صدى طيبا في أوساطهم، وساهمت في تعزيز التقارب والتآزر.

ونظمت الجمعية الحفل السنوي تكريما للصحافيات والصحافيين المحالين على التقاعد برسم نصف السنة الأول من 2023 ، وذلك يوم 21 يوليوز 2023 بمدينة الدار البيضاء وبلغ عددهم 13 صحافيا وصحافية، ومستخدما ومستخدمة من مختلف المنابر الإعلامية، وخلفت هذه الالتفاتة أصداء طيبة في نفوس المتقاعدين والمتقاعدات وعائلاتهم.

بالنسبة لجائزة التفوق الدراسي نظمت الجمعية حفل توزيع الجوائز على المتفوقين والمتفوقات برسم سنة 2023، وذلك يوم الجمعة 1 شتنبر 2023 بالبيضاء واستفاد من هذه الجوائز 17 تلميذا وتلميذة، حيث استحسن الجميع هذه المبادرة القيمة، التي تقوم بها الجمعية سنويا والتي تساهم في تشجيع التحصيل العلمي.

واستفاد من الاصطياف العائلي 686 أسرة. وساهمت الجمعية في “الصندوق 126″ بمبلغ 200 ألف درهم من أجل التكفل بالأشخاص في وضعية صعبة بالمناطق المتضررة من زلزال الحوز”.

وتسعى الجمعية من خلال برنامج 2024 ، الوصول إلى 800 أسرة فيما يتعلق بالاصطياف واستفادة 15 طفلا وطفلة من المخيم الصيفي و300 مستفيد من الرحلات، و80 مستفيدا من منحة الزواج، و80 آخرين من منحة الولادة، و80 مستفيدة ومستفيدا من دعم التعازي، و80 آخرين من دعم فقدان الشغل، و120 مستفيد من الرعاية الصحية، واستفادة 20 تلميذة وتلميذا من منح التفوق الدراسي لأبناء وبنات المنخرطين والمنخرطات، و30 طفلة وطفل من دعم التمدرس، و120 تلميذة وتلميذ من دعم تكوين اللغات. كما يهدف البرنامج الاستشرافي للجمعية إلى دعم تكوين في اللغات لفائدة 120 صحافية وصحافي، وتكريم 20 متقاعدة ومتقاعدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: