الرئيسيةاقتصادالمغرب يسجل رقما قياسيا في صادراتها من الفلفل الحلو إلى ألمانيا

المغرب يسجل رقما قياسيا في صادراتها من الفلفل الحلو إلى ألمانيا

سجل المغرب نموا استثنائيا في صادراته من الفلفل الحلو إلى ألمانيا في المواسم الأخيرة، بحيث بلغت صادرات المغرب إلى هذه الدول الأوروبية خلال الموسم 2022/23 مستوى قياسيا، بلغ 18200 طن، بمعدلات نمو سنوية ثابتة تتراوح بين 10 و20%. وحقق هذا الأداء إيرادات قياسية بلغت ما يقرب من 30 مليون دولار، وهو أعلى مستوى في سبعة مواسم.

وفي هذا الإطار يعتبر تعليق يفهين كوزين، وهو محلل سوق الفواكه والخضروات في شركة “إست فروي” ”  EastFruit” هاما، بحيث يلخص مستوى، وطبيعة المبادلات التجارية بين المغرب وألمانيا، خاصة على المستوى الفلاحي، والذي قال فيه إن “المغرب هو المصدر الرئيسي الوحيد للفلفل الحلو، الذي تمكن من زيادة صادراته إلى ألمانيا خلال الموسم السابق، في حين خفضت دول أخرى إمداداتها بسبب مشاكل مختلفة”.

وتمثل ألمانيا وجهة رئيسية لصادرات الفلفل الحلو من المغرب في أوروبا، وتعد ألمانيا أكبر مستورد للفلفل الحلو، واحتلت المركز الثاني على مستوى العالم منذ ع سنة 2017. وتستورد ألمانيا من الفلفل الحلو كميات هائلة، حيث يأتي أكثر من 50٪ من الشحنات من إسبانيا وحوالي ربع الشحنات من هولندا. وشهد موسم 2022/23 استيراد ألمانيا للفلفل الحلو من 37 دولة، 4% من وارداتها قادمة من المغرب.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن واردات الفلفل الحلو إلى ألمانيا انخفضت بشكل طفيف خلال السنتين الماضيتين، بسبب عوامل مختلفة مثل مشاكل المناخ وتضخم أسعار المواد الغذائية.

ويتميز المغرب بقدرته على زراعة الفلفل الحلو طوال السنة، مما يسمح له بتصدير هذا النوع من الخضروات بشكل شبه مستمر. وتكون هذه الصادرات أكثر نشاطًا في الأسواق الألمانية في الفترة من أكتوبر إلى ماي.

ويحتل الفلفل الحلو مكانة هامة من بين صادرات المغرب، حيث يأتي في المرتبة الثانية من حيث الدخل بعد الطماطم. وتتزايد صادرات الفلفل الحلو إلى الأسواق الأوروبية كل سنة، بزيادة قدرها 46% خلال السنوات الست الماضية. وخلال موسم 2022/23، صدر المغرب ما يقرب من 170 ألف طن من الفلفل الحلو إلى 48 دولة، محققة إيرادات تزيد على 192 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: