الرئيسيةمجتمعالمغرب يقتني 65 جرعة لقاح ضد كورونا دون تحديد موعد تسلمها

المغرب يقتني 65 جرعة لقاح ضد كورونا دون تحديد موعد تسلمها

أعلنت الحكومة المغربية يوم الخميس 24 دجنبر الحالي، اقتناء 65 مليون جرعة من لقاحي سينوفارم الصيني وأسترازينيكا البريطاني استعدادا لحملة تلقيح تستهدف حوالي 25 مليون شخص ضد وباء كوفيد-19، مشيرة إلى أن التحضيرات لبدء الحملة “بلغت مراحل متقدمة”.

وقال وزير الصحة خالد آيت الطالب أثناء الاجتماع الأسبوعي للحكومة “تم اقتناء 65 مليون جرعة من اللقاحين المعتمدين من طرف بلادنا”، دون تحديد موعد تسلم هذه الجرعات.

وأوضح مصدر حكومي لوكالة فرانس برس أن الأمر يتعلق بلقاحي سينوفارم الصيني وأسترازينيكا البريطاني. وقد سبق الديوان الملكي أن أعلن في وقت سابق أن حملة التلقيح ستكون مجانية.

وأوضح بيان الحكومة الخميس أن الاستعدادات الجارية “بلغت مراحل جد متقدمة، توجت بإجراء تداريب ميدانية عمت كل المحطات المعدة” لها.

وأشار البلاغ الصحفي للحكومة إلى أن الفئة المستهدفة تبلغ حوالي 25 مليون شخص، على أن تعطى الأولوية للذين يواجهون الوباء في الخطوط الأمامية من العاملين في قطاع الصحة والسلطات العامة وقوات الأمن والمدرسين، وأيضاً المسنين والأشخاص الذين يعانون مشاكل صحية، لتوسع لاحقا إلى باقي المواطنين. كما نوه إلى اعتماد نظام معلوماتي لتسجيل المستهدفين وتتبع حالتهم الصحية.

وبخصوص الحالة الوبائية بالمغرب فقد اشتدت وطأة الوباء خلال الأشهر الأخيرة بمعدل إصابات يومي تجاوز ألفين في الأيام الأخيرة. وفاق مجموع المصابين 423 ألفا، توفي منهم أكثر من 7 آلاف وتماثل نحو 386 الفا للشفاء، بحسب آخر حصيلة رسمية.

وفرضت السلطات منذ مساء يوم الأربعاء 23 دجنبر، وعلى مدى ثلاثة أسابيع حظر تجوال ليلي على الصعيد الوطني بين التاسعة ليلا والسادسة صباحا، مع منع التجمعات وإقفال المتاجر والمطاعم المقاهي.

في حين قررت إقفال المطاعم تماما في القطبين الاقتصاديين الدار البيضاء وطنجة، وكذلك في مراكش وأكادير العاصمتين السياحيتين للمملكة، تزامنا مع احتفالات رأس السنة الميلادية.

ومدد المغرب العمل بحالة الطوارئ الصحية المفروضة منذ مارس، شهرا آخر حتى 10 يناير، بينما يظل السفر إلى المملكة ومنها مشروطا بحيازة فحص سلبي للفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: