الرئيسيةتعليم أخطاء وزارة التربية الوطنية

 أخطاء وزارة التربية الوطنية

كراسات التدريس التي تعتمدها وزارة التربية في العديد من المستويات في حاجة إلى التدقيق في المعلومات والمعطيات التي تقدم للمتعلمين.

ولام خبراء في الثقافة الوزارة المعنية على الأخطاء الموجودة في المقررات المدرسية.

أبو القاسم الشبري واحد من هؤلاء الذي خبر مجال الثقافة في المغرب، حيث ترأس العديد من المراكز الثقافية، منها مركز الدراسات العلوية بالريصاني وحاليا يشرف على المجال بمدينة الجديدة.

ونبه الحكومة الجديدة، وكتب على منصة التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”: “دون الخوض في السياسات القطاعية، هل ستعمل حكومة سي أخنوش على تصحيح مثل هذه المهازل والاختلالات التي تعصف بعماد المستقبل. هل سيعمل أخنوش على إخضاع كثير من المقررات المدرسية إلى تأشيرة مصالح وزارة الثقافة، بعد مراجعتها.

هي أمور مترابطة، لأن أغلب البرامج التعليمية والمقررات المدرسية مدججة بالأخطاء والأباطيل. وما بني على باطل، فهو باطل.

لا يمكن صناعة أجيال الغد وبناء مجتمع الغد إذا لم نعمل على تصحيح المنظومة التربوية وجعلها في ارتباط وثيق لا ينفصم عن الثقافة، والثقافة لا تنفصم عن التربية والتكوين.

في حدود ما وقفنا عليه مرارا، فالمقررات المدرسية مليئة بالأخطاء، الفكرية والعلمية والتاريخية واللغوية والنحوية، في مقررات التاريخ، والإنجليزية والفرنسية والجغرافيا وعلوم الأرض، وربما في الفيزياء والرياضيات، من دون شك. ثم يكتبون على غلاف المقرر “مصادق عليه من طرف وزارة التربية الوطنية”. فقد راجع المقررات أشخاص لا يراجعون شيئا ولا يفهمون في شيء.

لا تنسوا أننا ننادي دوما بإحداث وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والسياحة، في حقيبة واحدة ووحيدة، إذا كان المغرب يرغب في الاستفادة من كل المجالات لتحريك العجلة الاقتصادية وبناء مجتمع سليم، على وجه الخصوص”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: