الرئيسيةالهجرةبلكندوز يسلط الأضواء الكاشفة على الجوانب المعتمة في الميثاق الأوروبي للهجرة

بلكندوز يسلط الأضواء الكاشفة على الجوانب المعتمة في الميثاق الأوروبي للهجرة

  • ياز بريس

حل  أخيرا البروفيسور عبد الكريم بلكندوز ضيفا في أول حلقة من حلقات “خمسة أسئلة وتعليق” المنظمة من طرف plateforme Papiers Pour Tous و Migrapress لمناقشة كتابه الأخير حول الميثاق الأوروبي للهجرة و مخرجات القمة الأرو-الافريقية.

الحلقة كانت فرصة، ناقش من خلالها الخبير في قضايا الهجرة عبد الكريم بلكندوز  العديد من المحاور المتعلقة بما تطرحة الهجرة من إشكالات على المستوى الدولي والوطني، موضحا إن المفوضية الأوروبية كشفت النقاب عن مشروع الميثاق الأوروبي الجديد بشأن الهجرة واللجوء في 23 سبتمبر 2020 ، هذا الميثاق الذي هو عبارة عن “رزمانة” من حوالي 500 صفحة، وهو رسالة موسعة من ثلاث توصيات ونصوص مختلفة، تحتوي على محاور توجيهية وخمس مقترحات بالنسبة وتوجيهات موجهة إلى مؤسسات الاتحاد الأوروبي الأخرى، التي كانت بالفعل بالنسبة للبعض أو ستكون للآخرين ، موضوع إجراء تشريعي عادي في إطار القرار المشترك بين البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي.

بلكندوز أكد أن هذا المشروع لا يقتصر على الاتحاد الأوروبي ، ولكنه يهم أيضًا الجهة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط ​​ككل ، بما في ذلك أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. كما يهم المغرب لأربعة أسباب رئيسية.

وحدد الخبير في قضايا الهجرة هذه الأسباب على أن هذه الاتفاقية الجديدة سيتم تطبيقها ، في إطار الشراكة المتجددة مع الجوار الجنوبي والبرنامج الجديد للبحر الأبيض المتوسط ​​، بخطة عمل خاصة لكل بلد شريك ، بما في ذلك المغرب.

السبب الثاني حدده بلكندوز في ريادة المملكة في مجال حوكمة الهجرة ، سواء بالنظر لموقع المغرب في إطار الاتحاد الأفريقي على وجه الخصوص ومع الأجندة الأفريقية للهجرة التي تشكل أحد أهم المجالات التي للمغرب دور فيها وتهم الاتحاد الأفريقي.

السبب الثالث يتعلق بالروابط الوثيقة ما بين المغرب وأوربا في مجال الهجرة الأوروبية ، مع وجود قوي جدًا في أوروبا للجالية المغربية المقيمة في الخارج بشكل رئيسي في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وألمانيا وإنجلترا والدول الاسكندنافية. ومن ناحية أخرى وضع المغرب كبلد هجرة وعبور في نفس الوقت. والمغرب معني أساسا وبشكل مباشر بسياسات الهجرة الخاصة بالاتحاد الأوروبي وآلياتها للمجال الأورومتوسطي.

السبب الرابع يشير إلى بعض أوجه التقارب بين رغبة الاتحاد الأوروبي المعلنة لاستنزاف مهارات المغرب بإغراء الطاقات والكفاءات ما يسبب في هجرة الأدمغة، وخيار تشجيع المغادرة من قبل بعض مديري المؤسسات. والدراسات التي أجراها باحثون مغاربة في الهجرة بتمويل من الاتحاد الأوروبي بالشراكة على وجه الخصوص مع  مؤسسات مختلفة.  

لا يزال مشروع الاتفاقية قيد المناقشة السياسية فيما يتعلق بالجوانب المتعلقة باللجوء ، بالنظر إلى الاختلافات بين الأوروبيين حول البديل لـ “لائحة دبلن” والتحفظات التي أعربت عنها مجموعة فيسكارد Visegrade. فيما يتعلق بالجوانب التنظيمية والمؤسسية. ولكن يبدو أنه إذا كانت هناك خلافات عميقة حول مسألة توزيع اللاجئين بين الدول الأعضاء ، يتم التوصل إلى توافق في الآراء من ناحية أخرى فيما يتعلق بالعلاقات مع جنوب الأبيض المتوسط بروح المسؤولية، وضرورة قيام الاتحاد الأوروبي بتجفيف المادة الرمادية من بلدان الجنوب.

على مستوى النهج السياسي ، تهدف مسودة الميثاق إلى إنشاء شراكة هجرة مصممة خصيصًا مع دول الجنوب من خلال سلسلة من “المساهمات” السياسية والاقتصادية التي سيتم تفعيلها في إطار مكون السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي أو البعد الخارجي. ويعتمد هذا على جميع السياسات والإمكانات والرافعات المتاحة للاتحاد الأوروبي ، بدءًا من سياسة إصدار تأشيرات شنغن إلى التعاون الإنمائي ، بما في ذلك الاستثمارات والتجارة والتوظيف، ورفع مستوى المؤسسات ، والمنح من أجل الحصول على نتائج قابلة للتنفيذ فيما يتعلق بوقف الهجرة غير الشرعية والإعادة القسرية للمهاجرين في وضع إداري غير نظامي ، مع توقيع اتفاقيات الإعادة والتي تستهدف أيضًا الأجانب في وضع إداري غير نظامي، مروا عبر بلدان العبور هذه.

وينص مشروع الميثاق الجديد على حقيقة أن تعاون بلدان الجنوب هو عنصر حاسم في تنفيذه وأن جميع عناصر ومكونات هذه السياسة لا ينبغي التعامل معها من قبل الدول الأعضاء وحدها ، ولكن من قبل الاتحاد الأوروبي ككل.

لهذا السبب سيكون من المرغوب فيه للغاية أن يتخذ المغرب مبادرات معينة، منها مبادرة في إطار الاتحاد الأفريقي تحسبا للقمة المقبلة للاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي ابتداء من 1 يناير 2022 ، والتي تعتزم اعتماد  هذا الميثاق خلال هذه الفترة، والاستلهام من الأجندة الأفريقية للهجرة للتأثير على مسودة الميثاق الأوروبي بشأن الهجرة واللجوء ، من خلال حوار أوروبي أفريقي متكافئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: