الرئيسيةالهجرةعشرات الجمعيات والهيئات لمغاربة الخارج غاضبة

عشرات الجمعيات والهيئات لمغاربة الخارج غاضبة

  • ياز بريس

عبر ما يناهز العشرين جمعية حقوقية وتنظيمات سياسية بالخارج، عن غضبها الشديد لقرارات الحكومة المغربية اتجاه مغاربة الهجرة بكيفية عامة خاصة فيما يتعلق بالتعامل معهم خلال جائحة كورونا. واعتبرت هذه الجمعيات والهئيات هذه القرارات جائرة ومخالفة لتعامل باقي الدول مع مهاجريها الذين كانوا عالقين خارج ترابها.

وقالت في بلاغ حصلت “ياز بريس” على نسخة منه إن الحكومة المغربية أغلقت الحدود بشكل متهور وغير إنساني في وجه مغاربة الهجرة، رغم تضحيتهم الجسام للتعبير عن تشبثهم المتميز بشعبهم ووطنهم. وأشارت المصادر ذاتها إلى مساهمة مغاربة العالم التي تعتبر من أكبر المساهمات  المادية، قياسا لباقي الهجرات، لتنمية بلدهم الأصل. هذه المساهمة التي فاقت، رغم الجائحة كل التصورات، بلغت عام 2021 أزيد من عشرة ملايير أورو. أي ما يعادل 10 بالمائة من ميزانية الدولة.

ولامت الحكومة المغربية على الإجراءات التي وصفتها بالتعسفية واللاقانونية من خلال وضع عراقيل، تحول دون دخول وخروج مغاربة العالم الدخول من وإلى بلدهم. هذه العراقيل المتمثلة في فتح الحدود وغلقها بشكل فجائي ودون سابق إنذار، وعدم الأخذ بعين الاعتبار الحالات العاجلة التي لا تسمح بالتهاون أو التجاهل، مثل المغاربة الذين يوجدون في وضعية صعبة، كالمرض وزيارة عائلاتهم أو القيام بأشغال خاصة أو مهنية ووضع الطلبة المزري، الذين وجدوا أنفسهم في حالة مأساوية مادية ومعنوية، وعدم السماح بنقل العشرات من الوفيات التي لازالت أهاليهم تحتفظ بهم في المستودعات في انتظار الضوء الأخضر لنقها ودفنها بالمغرب حسب رغبتهم، و فرض جواز التلقيح وشهادة عدهم الإصابة بفيروس كورونا في آن واحد، الأمر.

وطالبت هذه الجمعيات بإلغاء جواز التلقيح في وجه المهاجرين معترته غير قانوني، والسماح للملقحين أو الذين يتوفرون على شهادة عدم الإصابة بفريس كورون ا الرجوع والخروج من المغرب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: