الرئيسيةالهجرةمغاربة العالم يؤسسون برلمان الهجرة المغربية

مغاربة العالم يؤسسون برلمان الهجرة المغربية

*يازبريس

في خطوة فريدة من نوعها، عقدت فعاليات مغربية مقيمة بدول أوروبية مختلفة  لقاء يوم الأحد 10 أبريل 2022، وخرج اللقاء بتأسيس برلمان الهجرة المغربية، واهتدى الاجتماع إلى هذه النتيجة بعد محادثات ونقاشات مكثفة بين ممثلي جمعيات وفعاليات الهجرة المغربية عبر العالم، حيث تداول هؤلاء الفاعلين فيما بينهم حول مختلف الجوانب التي تهمّ الهجرة المغربية، مساراتها التاريخية وواقعها الحالي وآفاقها المستقبلية. وبعد الحسم في الوثيقة المرجعية والبرامج العامة والمرحلية وخطط العمل والشكل التنظيمي، تمت المصادقة على العديد من القرارات.

واعتبر المؤسسون أن برلمان الهجرة المغربية إطار ديمقراطي منفتح على كل ما يخدم الهجرة المغربة، ومستنير في أفكاره وتقدمي في مواقفه. مستقل عن كافة المؤسسات الحكومية، سواء التابعة للبلد الأصل أو لبلدان الإقامة. كما  أنه مستقل عن كل الهيئات العقائدية والسياسية والتنظيمات المختلفة. وهو أطار كامل الاستقلالية في قراراته التي تتخذ بشكل ديمقراطي يحترم كل الأفكار ووجهات النظر المعبر عنها.

وأكدوا في بيان تأسيسي توصلت “يازبريس” بنسخة منه أنه إطار ملتحم بهموم ومشاغل وطموحات ومصالح الجالية المغربية بالمهجر أساسا. ومع باقي القوى الديمقراطية التقدمية، داخل المغرب وببلدان الاستقرار، عموما. هذه القرارات التي ترتكز على المبادئ الإنسانية والديمقراطية الأساسية. من حرية التعبير والمساواة وحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية

و يضم المجلس الإداري لهذا البرلمان ممثلي جمعيات وفعاليات الهجرة المغربية، ويظل مفتوحا لممثلي جمعيات وفعاليات المهجر التي تريد الالتحاق بعد توقيعها على ميثاق الالتزام وموافقة الهيأة التنفيذية وتوقيع الرئاسة على طلب العضوية.

وتتكون هيأته التنفيذية من  محمد المباركي رئيسا وصلاح الدين المنوزي من فرنسا، عبد العزيز سارت من بلجيكا، مصطفى القادري اليملاحي من إنجلترا، عبد السلام حبيب الله من جنوب أفريقيا وفاطمة الزهراء الخطاط من كندا نوابا. وتكلف بالأمانة المالية  كل من عثمان شهير من فرنسا، محمد ياسر بوبكري من اسبانيا، احمد ماحو من بلجيكا، نجوى بن موسى من هولندا ومصطفى المجاطي من هولندا. أما البشير حمري من دنمارك، مصطفى بولحراق من جزر البليار، عادل بابا من اسبانيا، محمد ملطوف من ايطاليا وسميرة بنعلال من بلجيكا كتاباعامين. وتكلف بالإعلام أسامة سعدون من المانيا، محمد الحافي من ألمانيا، عبد الملك الرغيوي من اسبانيا وعلى السعماري من ألمانيا

كما تقرر عقد ندوة وطنية عامة مفتوحة للجمعيات والفعاليات المغربية بالمهجر عبر العالم ببروكسيل في الأشهر القادمة لتعميم ضرورة وحدة الطاقات الفاعلة والقوى المتشبثة بمطالب ومطامح الهجرة المغربية في بوثقة العمل المشترك، المثمر من أجل كرامة وضمان الحقوق الثابتة في المواطنة الكاملة للمواطنات والمواطنين المغاربة ببلدان الاستقرار وبلدهم الأصل المغرب. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.