الرئيسيةسلايدالحسين الملكي صاحب نظرية “التغراد” يكرم في مسقط رأسه

الحسين الملكي صاحب نظرية “التغراد” يكرم في مسقط رأسه

  • يازبريس

تنظم تنسيقية أيت علي لاخصاص بتنسيق مع الجامعة الصيفية اكادير، وبدعم من المجلس الترابي لجماعة لاخصاص يوم السبت  7 ماي 2022 بقاعة المركب السوسيو رياضي بلاخصاص، لقاء لتكريم المرحوم الأستاذ الحسين الملكي الذي امتهن المحاماة في مدينة الرباط، لمساره الفكري والحقوقي باعتباره باحق في القضايا القانونية المتعلقة بالثقافة واللغة الأمازيغيتين وله مؤلفات كثيرة في الكد والسعاية والقوانين الأرض وأراضي الجموع وغيرها.

وكتب الباحث في الثقافة الأمازيغية رشيد الحاحي أن آخر مشاركة للفقيد الأستاذ الملكي ضمن أشغال الندوات الدولية للجامعة الصيفية خلال دورتها 11 سنة 2015 والتي أختير لها موضوع: “الأرض، تحديد التراب والموارد الطبيعية Terre, territorialisation et ressources naturelles ، والتي ساهم الأستاذ الملكي في صياغة بيانها وتوصياتها المتضمنة في أعمال الندوة الدولية.

توفي الحسين الملكي بالرباط يوم 2 أبريل 2018، وهو محامي وحقوقي ومناضل مغربي. صاحب نظرية الكد والسعاية، المعروفة في الأعراف الأمازيغية باسم «Tamazzalt» أو «Tighrad»، وتعرف في الدارجة المغربية تحت اسم «جرية» والتي خصص لها من حياته ليالي وأيام، ابتداء من سنة 1999 ليؤلف في هذه النظرية القانونية الموروثة عن أجداد وجدات سكان شمال أفريقيا الأقدمين.

كان الأستاذ الملكي تقريبا مواضبا على الكتابة في محور “القانون والمجتمع”، الذي يصدر كل أربعاء في جريدة العلم”. قضى جزءا آخر من حياته وهو يحاضر في منتديات الجمعيات الثقافية، ومنظمات الحركة النسائية، يشرح ويدافع عن نظريته القانونية، وكانت له علاقة طيبة مع الصحافة والمجتمع المدني ، حتى اشتهر في الأوساط القانونية من محامين وقضاة، وقاضيات، بكتابه “الكد والسعاية” الذي أصبح مرجعا، وجعل صاحبه يدخل في صف علماء النظرية القانونية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: