الرئيسيةالهجرةروحا الزناسني وزوجته ترفرفان فوق مسيرة ضد العنصرية بسكاربيك البلجيكية

روحا الزناسني وزوجته ترفرفان فوق مسيرة ضد العنصرية بسكاربيك البلجيكية

*بلجيكا: عبد العزيز سارت

شهدت بلدية سكا ربيك، ببلجيكا يوم السبت 7 ماي 2022  مسيرة حاشدة بمناسبة الذكرى العشرين لجريمة عنصرية بشعة، قبل عشرين سنة مضت، سقط ضحيتها، المرحومان، أحمد الزناسني و زوجته حبيبة حجي،  برصاص العنصرية و الكراهية من طرف متطرف بلجيكي ينتمي إلى حركة محسوبة على أقصى  اليمين.

 وانطلقت المسيرة بعد وقفة تذكارية، هيمن عليها التأثر و الدموع  والذكريات الحزينة، أمام موقع الجريمة ، و هو بيت أسرة الضحيتين. كما شهدت المسيرة حضورا مكثفا ووازنا  لشخصيات برلمانية من أصل  مغربي، و رجالات السياسة من كل الأطياف الحزبية البلجيكية و المجتمع المدني و الأكاديمي و الجمعيات الحقوقية و الترافعية  وممثلي الصحافة و الإعلام.

وتحمل المنظمون كامل المسؤولية  لإنجاح المسيرة وذلك بتنسيق مع السيدة كنزة الزناسني التي تخلد اليوم ذكرى اغتيال والديها، بحيث كان هذا الحدث المؤلم وراء تأسيس مؤسسة تحت اسم “مؤسسة حبيبة أحمد” التي افتخرت بمستوى التعبئة و جدية  التنظيم والنظام  والأجواء التي تمت فيها المسيرة التذكارية  كثافة المشاركة من كل مكونات المجتمع البجيكي.

و قد خلفت الكلمات التي ألقاها كل الذين تناولوا الكلمة بحديقة جوزفات، بعد تلاوة آيات من الذكر الحكيم، من بينها سفير المملكة المغربية و سمو الأميرة اسميرالدا دو بلجيك، و الأستاذ محمد العلاف و آخرون، وقعا مؤثرا، معلنين نبذهم وشجبهم لكل مظاهر العنصرية و التمييز والإقصاء والتهميش و رفض الآخر الأجنبي المختلف، كما ألح كل المتدخلين على فضيلة التعايش و التسامح و التعاون و القبول بتعددية ثقافية تحضن و لا تقصي توحد و لا تفرق و تغني الجميع.

و في الختام تناولت الكلمة ابنة الضحيتين السيدة كنزة، في صيغة رسالة موجهة إلى والديها كان لها وقع مؤثر في نفوس الحاضرين سالت معها دموع الكثيرين و حركت مشاعر الحزن و الأسى و التعاطف في المشاركين في هذا التظاهر.

إن التعبئة التي واكبت تنظيم هذه المسيرة الحاشدة و التي جعلت هدفها الأول التنديد و استنكار الجرائم العنصرية و انخراط كل مكونات ساكنة بروكسل فيها، يشهد بأن المجتمع البلجيكي ليس مجتمعا عنصريا ولا معاديا للأجانب ولا يدعو لكراهية أحد بفضل تعبئة وجهود أبنائه الذين يتمتعون بحس إنساني يترجمونه كل ما دعت الضرورة إلى وقفات مواطناتية و تضامنية من أجل قيم التعايش و التسامح و الأخوة في المواطنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: