الرئيسيةسلايد“أمنيستي” المغرب في وضع لا يحسد عليه

“أمنيستي” المغرب في وضع لا يحسد عليه

*يازبريس

دعا محمد السكتاوي الكاتب العام لمنظمة العفو الدولية، فرع المغرب، في الندوة التي نظمها مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان حول موضوع: “أدوار المجتمع المدني: الواقع والآفاق” يوم الخميس 23 يونيو 2022، إلى التجسير بين أجيال حقوق الإنسان خاصة المدافعين عن هذه الحقوق.

وقال السكتاوي في مداخلة ألقاها في هذا اللقاء، إن المجتمع الدولي لم يخرج من أزمة كوفيد وتجلياتها على أنظمة الحكم، إلا وقد وجد نفسه أمام حرب حقوقية تستدعي بناء المواطن من أجل الدفاع عن وطنه وعن حقوق الإنسان في شموليتها.

وبحسب تجربته الكاتب العام لمنظمة العفو الدولية فرع المغرب تحدث عن عدد من القضايا التي وتهم “أمنيستي” في المغرب، قائلا إن هذه المنظمة وضعت سنة 1992 طلبا للحصول على المنفعة العامة، وبالرغم من الرد الإيجابي لكل الوزارات على الطلب، ورغم أن الوزير الأول آنذاك، أعلن بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان أن “أمنيستي” حصلت على المنفعة العامة  دون أن تتوصل هذه المنظمة إلى حدود الآن بهذه الصفة رسميا.

القصة الثانية التي أطلع السكتاوي الحضور عليها عدم توصل منظمته بوصل الإيداع القانوني رغم مكاتبة وزير العدل السابق الذي أخبر المنظمة بأن أحال رسالتها على وزير الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: