الرئيسيةثقافة وإعلاممنتدى الصحافيين الشرفيين بالمغرب يرى النور

منتدى الصحافيين الشرفيين بالمغرب يرى النور

التأم بتاريخ 4 يوليوز 2023 ،بمقر الشبكة الأمازيغية من اجل المواطنة بالرباط ، الجمع التأسيسي لإطار مستقل خاص بالصحافيات و الصحفيين الشرفيين يحمل إسم : ” منتدى الصحافيات و الصحفيين الشرفيين بالمغرب ”

وأسفر الجمع التأسيسي عن مكتب وطني، من مهامه التحضير المادي والأدبي لعقد المؤتمر الوطني الأول لمنتدى الصحافيات و الصحفيين الشرفيين بالمغرب .و يتألف المكتب الوطني للمنتدى من تسع زميلات و زملاء: عبدالله الشرقاوي الدقاقي رئيسا، فاطمة الطويل النائبة الأولى المكلفة بالتنظيم والشؤون الاجتماعية، أحمد كليكم النائب الثاني المكلف بالعلاقات العامة، فاطنة خراز المقررة والمكلفة بالتوثيق، حسن لشهب نائب المقررة و نعيمة لمسفر و خالد أبو شكري مكلفان بالتواصل، نور اليقين بن سليمان أمين المال، ولحسن مقنع نائب أمين المال.

وصادق الجمع التأسيسي على مشروع القانون الأساسي و مشروع ” أرضية المنطلقات و الأهداف “.

و في ضوء الملاحظات و الأفكار ،التي أثيرت خلال الجمع التأسيسي ،تبين أن تجربة أزيد من عقدين ،على الأقل، أبانت عن الفراغ الذي يعيشه الصحافيون و الصحافيات المحالون على التقاعد ،و الذين أصبح النظام الأساسي للصحفيين المهنيين يصفهم بالصحفيين الشرفيين. و أظهرت الوقائع أن نسبة مرتفعة من الصحافيات والصحفيين الشرفيين تتخبط ،في صمت ، في عدة مشاكل يمكن إجمالا حصرها فيما هو صحي و مادي و اعتباري ،و سيعمل المنتدى على تدقيق هذه المشاكل و التفصيل في أسبابها و تداعياتها .
و سيعكف المنتدى على إعداد دراسة ستعمل على تشريح أوضاع فئات الصحفيين و الصحافيات الشرفيين وحاجياتهم و تطلعاتهم بشكل أدق.

بارتباط مع هذه المهمة سيفتح المنتدى حملة و اسعة للإنخراط في صفوفه ، تليها لقاءات مع المنخرطات و المنخرطين للاستماع لأرائهم ومقترحاتهم و إشراكهم في عمليات التحضير للمؤتمر الوطني .و سيجري المنتدى لقاءات مع مختلف الأطراف و الجهات للتحسيس بانشغالات الصحافيات والصحفيين الشرفيين ،كما سيترافع من أجل إيجاد حلول لبعض المشاكل الآنية .

منتدى الصحافيات والصحفيين الشرفيين بالمغرب سيكون أول تجربة لهذه الفئة التي اكتسبت ،على امتداد عقود،تجارب في حقل الصحافة ، و راكمت خبرات حان وقت الاستفادة منها. لذا، من المسؤولية الأدبية و الأخلاقية للمنتدى الاجتهاد ،أولا للعمل على إنجاح هذه التجربة،و ثانيا العمل إعادة الأمل لنفوس نسبة مهمة من الزملاء و الزميلات الذين هم في حاجة للتآزر و التضامن .و في حاجة أيضا لتوفير الظروف الملائمة قصد توظيف واستثمار طاقاتهم و إمكانياتهم، وما راكموه من مهنية و قدرة على العطاء.

كما أن من اهداف هذا المنتدى الترافع عن حقوق فئة الصحافيات و الصحافيين الشرفيين بعيدا عن أي تطاول على خصوصيات و مهام فئات أخرى من جسم الصحافيين المهنيين، الذين يتقاسم و إياهم نفس المآل ،و يتطلع المنتدى أن تلقى مساعيه كامل الدعم و المساندة من مختلف الجهات المعنية لحماية الوضع المادي و الاعتباري للصحافية الشرفية و للصحافي الشرفي. .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: