إعداد: اندلس البكري
قليلاََ ما نُصادف شباباََ يحملون رؤية واضحة وشغفاََ مميزاََ وطُموحاََ واضحاََ مركزاََ في تخصص نادر ودقيق وخصوصاََ في إحدى المجالات الفنية التي تعتبر صعبة كالتي يحملها عثمان اوبلال، فقرار الولوج الى التخصص في عالم الصوت وجمالياته ضمن عالم السينما الذي يعتمد الصورة أساساََ له ثم العناصر المكملة الأخرى، ليس بالأمر اليسير وهذا ما دفعني للحوار مع عثمان والتعرف على رؤيته وشغفه الذي أخذه الى عالم الصوت وسِحره الخاص..
-
كيف نشأ حُب الفن لديك هل كانت لديك بوادر موهبة وتصرفات الفنانين منذ الصِغر وهل هناك أحدُ من أفراد العائلة تأثرت به أو وجه ميولك واهتماماتك نحو الفن والصوت خصوصاََ؟
نشأ لدي حُب الموسيقى منذ الصِغر، حيث كُنت أميل في اختياراتي للألعاب الى الآلات الموسيقية، كما انني دائماً كنتُ ضمن المجموعات الموسيقية خلال الحفلات المدرسية، ولازالتُ اتذكر أن زملائي في السنوات العشر الأولى من حياتي كيف كانوا يُنصتون بِاهتمام ويستمتعون بالموسيقى التي كنتُ أقدمها لهم في الحي وهم مجتمعين حولي على شكل حلقة. أما عائلتي، فقد كان أغلب أفرادها مولعين بالموسيقى والغناء رغم ان لا أحداً منهم أحترف مهنة من المهن الفنية، بل كانت الموسيقى لديهم هواية فقط.
-
هل دَعمتك العائلة في شََغفك في مجال احترافك ام واجهت بعض الصُعوبات في اقناعهم؟
كنتُ اهتمُ كثيراً خلال طفولتي بالأصوات المختلفة واصوات المغنيين والموسيقى، واخصص مُعظم وقت فراغي لهذا الشأن لكن أسرتي الصغيرة لم تنتبه إلا بعد ان اتخذتُ اختيار اكمال مساري الأكاديمي في مجال هندسة الصوت، آنذاك تَحفظت الأسرة على موضوع امتهان حرفة مرتبطة بالفن تحت ذريعة ان تحقيق الذات في هذا الميدان صعب وغير مضمون، لكن بعد إصراري على خوض التجربة في الميدان الفني اقتنع الجميع وأصبحوا مساندين وداعمين لاختياري.
-
اختيار حرفة هندسة والتوليف الصوتي سواء كان توليف الحوار والموسيقى والغناء والمؤثرات الصوتية اختيار دقيق ونادر لقلما يتجهُ إليه المهتمين بالفن السابع أو الفن السمع بصري عموماََ على المستوى الأفريقي وحتى العالمي نجد خصاصاً في هذه الحرفة ومبدعيها؟
أعرف جيدا أن حرفة هندسة وتوليف الصوت حرفة نادرة، رغم أهميتها فهي ضرورية في الوصول الى جودة عالية في أي إنتاج سمعي بصري، حبي للموسيقى جعلني اكتشف ان التوزيع وهندسة الصوت جزء لا يتجزأ من الفن الموسيقي، وفي مساري الأكاديمي كطالب للمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما بالرباط، أدركت سحر التوضيب الصوتي في الفن السمعي البصري
-
بالإضافة الى عملك مهندساََ للصوت فأنت تكتب بعض الأفلام التي تعمل فيها وكذلك تشارك في التمثيل هل هي مهارة أخرى تريد ان تطورها ام انها تجارب وخبرات وتركيزك الأساسي سينصبُ على الهندسة الصوتية وتقنياتها الإبداعية؟
ادائي التمثيلي في بعض الأفلام التي اشتغلتُ فيها كانت اختيارات لأصدقائي للمخرجين الذين اشتغلتُ معهم، فمثلاََ في فيلم
"MR ALLIGATOR" كنت اللعب دور تقني لاقط صوت، وكان ذلك اختياراََ جريئاً للزميل والمخرج الشاب هيثم مكرم، لكن بالطبع مساري الأكاديمي في السينما جعلني أحب كل مهنها، الفنية منها والتقنية، أما فيما يخص الكتابة فهي من الاساسيات حتى في هندسة الصوت، فمهندس الصوت يشارك في الكتابة الصوتية للفيلم.
-
هل تعتبر ان دراستك التخصصية هي داعم للحِرفة التي اخترتها، لماذا مثلاََ لم تدرس الموسيقى الاحِترافية في معاهدها وجامعاتها لماذا اخترت دراسة السينما بكل شعبها وتخصصاتها؟ وما المجالات التي تعمل فيها من غير السينما؟
بالتأكيد دراستي الأكاديمية للسينما كانت اختياري الأول لأني اعشقُ السينما وصناعها العالميين والمغاربة، وعالم السينما وسع أفق رؤيتي للحياة واهتماماتي بالتفاصيل وطور خيالي، أنا الآن اشقُ طريقي في مجال الهندسة الصوتية في الحفلات الكبرى الى جانب عملي في مجال التقاط الصوت للصورة في السينما واختيار الموسيقى المعبرة عن الحالة التي يقدمها المشهد السينمائي وخلق التوليفة المواكبة للمشهد من المؤثرات الصوتية المرافقة كذلكالاشهارات والبرامج التلفزيونية، لكنني أطمح الى تطوير قدراتي في المجالات المتعلقة بالموسيقى كالحفلات، والميكساج والتوزيع الموسيقي
-
حدثنا عن إنجازاتك الفيلمية التي تعتبرها مهمة في مسيرتك؟
بصراحة أكثر فيلم أفتخر انه وصل للجمهور ولاقى استحسانهم، هو الفيلم الوثائقي: تناغملت المنسية، لان تلك القرية التي كنتُ اجلسُ وأسمع عنها القِصص من جدي وأبي وأعمامي، كان لي الشرف ان اجعلها قصة لفيلم وثائقي من إخراج الزميلة اسراء تبيش
-
ماذا عن افلامك التي شاركت في المهرجانات والجوائز التي نالتها هذه الأفلام؟
مشاركتي الأولى كانت في عام 2017 في فيلم، "la cible" من انتاج ESAV الذي شارك في مهرجان مراكش للأفلام القصيرة ESAV ثم فيلم
EL TDGL hOV HUJFVI LILH TD LSDVJD " MR ALLIGATOR" والذي شارك في مجموعة من المهرجانات المغربية والدولية – Honorable
mention SWIFF 2022
– selection Lift off London 2022
– selection link international film festival
– BEST FILM at Comité culturel – mine Rabat 2022
– selection SIGMART. Koun wa3er 2022
– selection officielle FESTIVAL INTERNACIONAL DE CINE AUSTRAL
-Official SELECTION LÉONARD DEVINCI 2022
-official selection , independent cinema film festival "ART CLUB PAVLOS
PARASCHAKIS " GREECE
– INTERNATIONAL SELECTION MARRAKECH SHORT FILM FESTIVAL .
وأخيرا هذا العام: 2023 افتتحنا الدورة بتواجد الفيلم الروائي القصير: bloody soul في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني بطنجة في انتظار باقي الفعاليات انشالله.
خطوات مهمة وإنجازات مميزة وأنت لا تزال في بدايات العشرينات من عمرك.. ما الذي تطمح الى تحقيقه في المستقبل؟
اطمح الآن الى توسيع مجالات معرفتي في فضاءات السمعي البصري والسينما بالخصوص واتطلع بفارغ الصبر الى إنجاز أول عمل من إخراجي، والذي سيفتح لي المجال لخوض غمار الإخراج السينمائي والتفنن في تقنياته وخصوصاً الصوت وجمالياته.